إعراب الفعل

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [الدور الثاني 96 - الدور الأول97 - الدور الثاني 97 الدور الأول98 - الدور الثاني98 - الدور الأول 99 - الدور الثاني99 - الدور الأول 2000 - الدور الثاني 2000 -  الدور الأول 2001  - الدور الثاني2001- الدور الأول 2002الدور الثاني2002 - الدور الأول 2003 الدور الثاني 2003 - الدور الأول 2004 - الدور الثاني2004 الدور الأول 2005 -  الدور الثاني2005  - الدور الأول2006 - الدور الثاني2006 الدور الأول 2007 - الدور الثاني2007 الدور الأول 2008  - الدور الثاني2008م - الدور الأول 2009  - الدور الثاني2009]

اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثالث : [  الدور الأول1996م - الدور الثاني 1997م -  الدور الأول 1998م الدور الأول1999الدور الثاني1999م - الدور الأول2000 - الدور الثاني2000 - الدور الأول2001م - الدور الأول2002م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2003 - الدور الأول2004م الدور الثاني2004م  -  الدور الأول2005 - الدور الثاني2005م  - الدور الأول 2006م- الدور الثاني2006م  - الدور الأول2007م - الدور الثاني2007م - الدور الأول2008م - الدور الثاني2008م  - الدور الأول2009م - الدور الثاني 2009م]

ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :

1 - فعل مبني .

 2- فعل معرب . 

 

أولاً : إعراب الفعل الماضي :

الفعل الماضي مبني دائماً

1 -  مبني على الفتح :

إذا لم يتصل به شيء                            مثل :   غادرَ الوفد المدينة .

أو اتصلت به تاء التأنيث                        مثل :   خفقَتْ راية أمتنا .

أو اتصلت به ألف الاثنين                        مثل :    الصديقان  سافرَا أمسِ .

2 - مبني على السكون :

إذا اتصلت به تاء الفاعل                        مثل :   فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .

أو اتصلت به نا الفاعلين                        مثل :   حفظْنا القصيدة كلها.

أو اتصلت به نون النسوة                       مثل :   المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .

3 - مبني على الضم :

إذا اتصلت به واو الجماعة                      مثل :   الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .

 

 

ثانياً : إعراب فعل الأمر :

1 -  مبني على السكون :

إذا كان صحيح الآخر                              مثل :   حَدِّثْ أخاك صادقاً .

إذا اتصلت به نون النسوة                         مثل :    يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .

2 - مبني على حذف حرف العلة :

إذا كان معتل الآخر                                مثل :   ادعُ ربُك ، وارتجِ  مغفرته .

3 - مبني على حذف النون :

إذا كان متصلاً بواو الجماعة                      مثل :    يا شباب الوطن انهضوا .

إذا كان متصلاً بألف الاثنين                       مثل :    أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .

إذا كان متصلاً بياء المخاطبة                     مثل :    يا أمتي اتحدي .

4 -  مبني على الفتح :

إذا اتصلت به نون التوكيد                        مثل :    تَصَدَّقَن َّيا أخي ، واجْهَرَنَّ بالحق .

 

 

ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :

الفعل المضارع فعل  معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .

 

1  -  رفع الفعل المضارع :

يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .

 

علامات رفع الفعل المضارع :

- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر

    مثل :               يتفوقُ المخلص في مذاكرته .

- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر

    مثل :               المجتهد يسعَى إلى التفوق

                         المؤمن يرجُو عفو الله دائماً

          )                   إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)

- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة  

    مثل :              المؤمنون يسعدون بالقرب من الله

                  الطالبان يستعدان للامتحان .

                        أنت تحافظين على الصلاة دائماً .

 

2  -   نصب الفعل المضارع :

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته  إحدى أدوات النصب التالية :

[أنْ  -  لن  -  كي  -  لام التعليل  -  حتى  -  واو المعية  -  لام الجحود  -  فاء السببية  -  إذن]

علامات نصب الفعل المضارع :

1  -  الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .

مثل : لن أقولَ إلا الحق      -  لابد من الاجتهاد كي نسموَ        -  على القاضي أن يقضيَ بالحق .

2  -  الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .

مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .

3  -  حذف النون   : إذا كان من الأفعال الخمسة .

مثل : عليكم أن تصلوا ؛  فالصلاة سبيل الراحة النفسية .

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب  قبله فهو منصوب مثله .

مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك .

 

أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع :

 

أنْ : وهي حرف مصدري

مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا

إعراب  تجتهدَ :

إعراب  تجتهدوا :

لن : تنفي الفعل في المستقبل

مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .

إعراب  يرحم:

كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها 

مثل : اجتهدوا  كي تلحقوا بركب التفوق .

إعراب  تلحقوا:

لام التعليل :

مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .

إعراب  لتنال:

حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "

مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .

إعراب  أموتَ :

حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "

مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .

إعراب  تحقق :

واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي  -  نفي)

مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ     ***    عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ

       لم آمر بشيء وأخالفه  

إعراب  تأتيَ :

إعراب أخالفه :

لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .

مثل :  وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ          -  لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .

إعراب  لِيُعَذِّبَهُمْ: ..............................................................................................

إعراب  لِيَغْفِرَ : ................................................................................................

فاء السببية :  تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .

س :  ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟

جـ :  لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :

أ  -   النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .

ب -  الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)

مثل :

1 -  اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .

2 -  لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .

3 -  هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .

4 -  ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .

5 -  لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .

إذن :  حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال 

مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .

إعراب  تتفوق : ................................................................................................

 

تدريـبات:

أ -  عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :

1 -  قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".

2 -  تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .

3 -  لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .

4 -  لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .

5 -  ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .

6 -  عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه  .

ب -  اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :

1 -  كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - للسببية)

2 -  لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء  .   اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)  

3 -  أداؤك الواجب يساعد على النجاح .   فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)

4 -  تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)

5 -  يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة :  (الظاهرة - المقدرة)

6 -  قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)

جـ -  ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :

1 -  أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .

2 -  لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة .

3 -  سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .

4 -  لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء .

5 -  استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .

6 -  لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس .

7 -  لن --------------- البر حتى --------------- مما تحبون .

إعراب الفعل.jpg8 -  عليك ألا ------------------- الناس  ؛ فالظلم ظلمات .

 

 

3  -   جزم الفعل المضارع :

يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :

أ  -  إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:

1 ، 2 -  لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .

3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل .

4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .

ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .

أدوات الشرط الجازمة  هي : إنْ ، إذ ما ،  مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .

 تذكر أن :

أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي :

 

أداة الشرط الجازمة جملة فعل الشرط

و إعراب فعلها

جملة جواب الشرط

و إعراب فعلها

مثل : إنْ -  مَن  -  متى

فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ،  أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)  

فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ،  أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)   

 مثل :   من يذاكرْ بجد و إخلاص يتفوقْ

 

سؤال هام في الامتحانات :

اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :

        (يخشى الله -  ينال رضاه)

للإجابة عن هذا السؤال لا تنسَ أن فعلي الشرط و الجواب إذا كان آخرهما حرف علة

مثل : يدعو -  يعتدي -  يسعى ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة

مثل : 

يدعو يعتدي يسعى  يحتوي يقوى يسمو يرتمي
يدعُ يعتدِ يسعَ  يحتوِ يقوَ يسمُ يرتمِ

 

أو كانا قبل آخرهما حرف علة ساكن

مثل : يقول - يبيع -  ينال ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين

مثل : 

يقول يبيع ينال يعتاد يستفيد يستدير ينام
يقلْ يبعْ ينلْ يعتدْ يستفدْ يستدرْ ينمْ

 

 

أو كانا من الأفعال الخمسة

مثل : يلعبان - يلعبون -  تلعبين

، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف النون ، ولا تنسَ وضع ألف فارقة بعد واو الجماعة

مثل : 

يلعبان تلعبان يلعبون تلعبون تلعبين
يلعبا تلعبا يلعبوا تلعبوا تلعبي

 ربط الجملة :  من يخشَ الله ينلْ رضاه .

 

 أمثلة لأدوات جزم الفعل المضارع :

 

 إنْ :  وهي حرف لربط الجواب بالشرط .

مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .

 إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .

مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .

 مَنْ : اسم شرط للعاقل

مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .

 ما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .

 مهما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

 متى : اسم شرط للزمان

مثل :  متى تهملْ دروسك ترسبْ .

 أيان  : اسم شرط للزمان

مثل :  أيان تخرجْ أخرجْ معك .

 أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان

مثل :  (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .

مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان

مثل :    أنى  تتوكل على الله يــوفـقــك 

 كيفما : اسم شرط للحال .

مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .

 أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان

أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .

أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه  .

أي للزمان مثل : أي يوم  تخرج فيه أخرج معك .

أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .

 تذكر أن :

أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله  .

مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء

أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب  ظرف منصوب لفعل الشرط .

أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .

ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:

" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .

حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "

  فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .

أدوات الشرط غير الجازمة هي :

أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية  .

و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .

 

مثل  : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .

  لو انصف الناس استراح القاضي .

  لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .

  كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا  .

  لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .

اقتران جواب الشرط بالفاء

يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها   .

مثل  إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .

        إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل :   قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
        مهما تواجه من مصاعب
فلا تتـرددْ .
        لو خرجت
فهل ستعود سريعاً ؟

إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).

مثل :   من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
مثل :   من يعصِ الله فما نال رضاه.

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).

مثل :   من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد  كـ (عسى  -  ليسَ  -  نعْمَ  -  بئْسَ  -  حبَّذا  -  لا حبَّذا).

مثل :   من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .

        متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .

        قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).

إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).

مثل :   من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .

)   وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .

وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :

اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .

 تذكر أن :

حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .

الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط  المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.

مثل :   متى تجتهد فسوف تسمو   [فعل مضارع مرفوع بالضمة] .

إعراب الفاء :  الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .

علامات جزم الفعل المضارع :

1  -  السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر   .             - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .

2  -  حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف . - لم يدعُ المؤمن للشر

3  -  حذف النون  : إذا كان من الأفعال الخمسة .           - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .

مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .

جـ - جزم المضارع في جواب الطلب

كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]

مثل : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، أستجيبُ .

       لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .

ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :

1 - أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع .
2 - أن يكون المضارع المجزوم  مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة
تظهرُ لك).
3 - أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً  -  فلا يجوز الجزم في مثل : (لا تدنُ من الأسدِ
تتعرضُ لشروره).

 

تدريبات

س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :

1  -  حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر -  جواب الشرط  -  صفة)

2  -  أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون  -  بحذف النون - بحذف حرف العلة)

3  -  أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان  -  للزمان)

4  -  أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام  -  أداة شرط) 

س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة ، وبين سبب الجزم وعلامته :

1  -  لم ينفع الندم على ما فات .

2  -  حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .

3  -  ما تدخره اليوم ينفعك غداً .

4  -  أين تسع في الخير تظفر بالثناء .

5  -  أينما تكونوا تحترموا .              

6  -  أيان يسد السلام تسعد البشرية . 

س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :

1 - تتزودون من المعرفة  -  تحققون أمل الأمة .

2 - يستقيم الفرد  -  يعلو شأن الجماعة .

3 - تجالس الجليس الصالح  -  تستفيد منه .

4 - يعيش متفائلا  -  سيجني الخير كله .

5 - ينمو الرأي العام  -  قد يرقى المجتمع .

س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .

- لا تتردد في فعل الخير يرض عنك الله  - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله . 

س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي  ، وغير ما يلزم .

الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده .  - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .

س6 : اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .

1- تعيش آمناً     

2- تصونون حمى أوطانكم .

3- تحقق ما تريد .

س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس   -  إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز

                    احذف(سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .

 

س8 : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

                     عمل تخلص فيه  -  تجني ثمراته .

س9 : صـوب الخطـأ فيمـا يأتي .

- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .  

- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .

س10: اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، واضبطهما .

1 - من دعا إلى الخير كان من الرابحين . 

2 - من تفانى في عمله ساد قومه .

3 - متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .

بناء الفعل المضارع :

الفعل المضارع مبني في حالتين :

- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة        مثل :  الطالبات يرسمْنَ الأعلام.

- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد           مثل :  والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .

 

  


 عودة إلى الصف الثاني
         عودة إلى الصف الثالث